Beauty has an address ~ Oman
البليد أهم ميناء على بحر العرب قديما

البليد أهم ميناء على بحر العرب قديما

يعود تاريخ مدينة البليد إلى أكثر من 2000 عام قبل الميلاد كما أن بعض الأبحاث الأثرية تؤكد أن ازدهار المدينة يرجع إلى العصر الحديدي.

كما نشطت المدينة كواحدة من اكبر الموانئ الرئيسية على المحيط الهندي مما جعلها مركزا تجاريا مزدهرا لتصدير اللبان إلى الصين وروما. وقد تم اكتشاف موقع المدينة للمرة الأولى عام 1930، وفي عام 1977 قامت وزارة التراث والثقافة بتنفيذ برنامج مسح لموقع البليد، ثم قام مكتب مستشار السلطان قابوس للشؤون الثقافية بتنفيذ برنامج شامل للترميم وتطوير الموقع والذي هو عبارة عن مجموعة من المعالم الأثرية تغطي مساحة مستطيلة تصل الى 64 هكتارا يحيط بها جدار عال من ناحية الشرق والشمال وخندق صغير من ناحية الغرب. ويحتوي الجدار على أربع بوابات، وقد كانت المدينة مقسمة قديماً إلى ثلاثة أقسام رئيسية (تجاري وسكني وخدمي) بالإضافة إلى مسجد وحصن في الجهة الغربية. وقد تم تسجيل موقع مدينة البليد في منظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2000.

حصن البليد: يمثل هذا الركام الهائل بقايا حصن البليد ، حيث يرتفع ( 13) متراً ، مع ثلاثة أبراج دائرية على الزوايا، إضافة إلى عدة أبراج أخرى نصف دائرية ، وتمثل المنطقة المنخفضة في منتصف الحصن بقايا الفناء الكبير ، ويعتقد أن حصن البليد كان يتألف من أكثر من أربعة طوابق.

سور المدينة: وإلى الشمال الغربي من الحصن هناك بقايا سور المدينة القديمة، والذي كان يستخدم للوقاية من الأمطار الموسمية التي تغمر جبال ظفار .