Beauty has an address ~ Oman
سوق مطرح

سوق مطرح

لكل مكان نكهته ولكل مدينة سوقاً يروي حكاياتها، يحتضن تاريخها ويرافق تطورها، وإذا كنت ممن يهوون زيارة الأسواق الشعبية فلا بد لك من زيارة واحدا من أجملها، ألا وهو سوق مطرح.

يعتبر السوق من أقدم الأسواق في عُمان ويرجع تاريخ نشأته إلى حوالي مائتي عام، ولعل تراكم هذه العقود هو ما زاد هذا السوق جمالا وسحراً وألقاً.لا يمكن رؤية السوق من الخارج. فهو امتداد عميق داخل المدينة، يبدأ ببوابة تواجه بحر عُمان وطريق مطرح  البحري، وينتهي ببوابة أخرى على المدينة القديمة من الجانب الذي تستقبل منه زوارها القادمين من غالبية القرى والمدن العمانية.

يعتبر سوق مطرح نموذجا للأسواق الشرقية القديمة إذ يمتاز بممراته الضيقة المتعرجة، المسقوفة بالخشب. وللسوق تسمية أخرى معروفة بين أهل البلد وهو سوق الظلام، ويرجع السبب لإطلاق هذه التسمية لكثرة الأزقة والسكك التي كانت تصطف عليها المتاجر، بحيث تحجب عن هذه الأزقة أشعة الشمس خلال النهار، وتحديداً تطلق تسمية سوق الظلام على الجزء الذي يمتد من مسجد الرسول الأعظم إلى خور بمبة، وهناك تسمية أخرى لهذا السوق بشقيه الغربي والشرقي التي تفصل بينهمـا فتحـة خور بمبة، وهي السوق الصغير والسوق الكبير، وسوق الظلام هو السوق الصغير، أما السوق الكبير فهو سوق الجملة.

وتنبعث من السوق دوما روائح اللبان والبخور والعطور العربية، وهو يتميز بتنوع معروضاته سواءً من المشغولات اليدوية كالفضيات والخناجر والأقمشة التقليدية وما بين الجديد من الملابس والأحذية وغيرها، هذا بالإضافة إلى الحلوى العُمانية الشهيرة، والبهارات المتنوعه، والمجامر ( الوعاء الذي يحرق فيه البخور أو اللبان).