Beauty has an address ~ Oman

قرارات أعلنتها اللجنة العليا التي شكلتها الحكومة العُمانية للتعامل مع فيروس كورونا وتتعلق بالقطاع السياحي

15 مارس 2020

 
- إيقاف إصدار التأشيرات السياحية ابتداء من 15 مارس ولمدة 30 يوما
- إيقاف دخول السفن السياحية إلى موانئ السلطنة ابتداء من 15 مارس ولمدة 30 يوما
- إيقاف الفعاليات الرياضية بكافة أنواعها ابتداء من 15 مارس ولمدة 30 يوما 
 
أعلنت اللجنة العليا المشكلة من حكومة سلطنة عُمان للتعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد19 في اجتماعها المنعقد يوم الخميس 12 مارس 2020 عددا من القرارات المؤقتة والرامية للتصدي والحد من انتشار هذا الفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية WHO يوم الأربعاء بأنه جائحة وذلك في إطار الجهود العالمية التي تبذلها جميع الدول لحماية المواطنين والمقيمين والسياح. 
ومن ضمن أبرز هذه القرارات التي أعلنتها اللجنة العليا وسيتم تطبيقها اعتبارا من الأحد 15 مارس 2020 ولمدة 30 يوما قبل تقييم النتائج تلك القرارات المتعلقة بالقطاع السياحي وهي: إيقاف إصدار التأشيرات السياحية للقادمين للسلطنة من جميع دول العالم، وإيقاف دخول السفن السياحية إلى موانئ السلطنة، وإيقاف الفعاليات الرياضية بكافة أنواعها.
فاعتبارا من الأحد 15 مارس 2020 ولمدة 30 يوما سيتم إيقاف إصدار التأشيرات السياحية للقادمين إلى سلطنة عُمان من جميع دول العالم وعبر جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية  سواء أكانت تلك التأشيرات قد تم استخراجها بنظام التأشيرة الإلكترونية أو تلك التي يتم إصدارها عند الوصول مع التنويه بأن السياح القادمين إلى السلطنة بعد يوم الأحد 15 مارس 2020 ممن لديهم تأشيرات سياحية مسبقة سارية المفعول من غير الدول الخمس المعلن عن حظر استقبال القادمين منها فإنه سيتم استقبالهم والسماح لهم بدخول السلطنة وفق الإجراءات المعتادة مع تطبيق إجراءات الفحص الصحي للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد. 
كما أن القرار المشار إليه بخصوص إيقاف إصدار التأشيرات السياحية للقادمين إلى سلطنة عُمان من جميع دول العالم لا يسري على القادمين إلى السلطنة قبل يوم الأحد 15 مارس 2020 ولديهم تأشيرات سياحية مسبقة على أن يكونوا من غير الدول الخمس المعلن عن تعليق استقبال القادمين منها حيث كانت السلطات العُمانية قد أعلنت مسبقا حظر استقبال القادمين من خمس دول هي الصين وإيران وكوريا الجنوبية وإيطاليا ومصر. 
كما قررت اللجنة العليا المشكلة من حكومة سلطنة عُمان للتعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد19 إيقاف دخول السفن السياحية إلى الموانئ العُمانية الثلاثة التي تقدم خدماتها في موسم السفن السياحية (ميناء السلطان قابوس، ميناء صلالة، وميناء خصب) وذلك ابتداء من الأحد 15 مارس ولمدة 30 يوما بالإضافة إلى إيقاف الفعاليات الرياضية المحلية والدولية بكافة أنواعها من اجتماعات ومؤتمرات ومباريات خلال نفس الفترة. 
جدير بالذكر أن هذه القرارات والإجراءات جاءت تماشيا مع الجهود العالمية الهادفة إلى التصدي والحد من جائحة انتشار فيروس كورونا، وسيتم تطبيقها ابتداء من الأحد 15 مارس 2020 ولمدة 30 يوما على أن يتم تقييم النتائج بعدها. 
كما أن موسم السياحة الشتوية بالسلطنة والذي يمتد بين سبتمبر ومايو من كل عام مضى وفق الخطط المرسومة له، وحجم تأثره بهذه القرارات الوقائية المؤقتة سيغطي فقط فترة آخر 30 إلى 45 يوما من الموسم. 
كما يمكن متابعة أبرز المستجدات في تطبيق هذه القرارات عبر زيارة المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي الرسمية لكل من:
التأشيرة الإلكترونية وشرطة عُمان السلطانية evisa.rop.gov.om - @OmanEvisa ، 
مطارات عُمان omanairports.co.om - @OmanAirports ، 
الطيران العُماني  omanair.com - @omanair ، 
مرافئ آسياد asyad.om - @MarafiAsyad ، 
ووزارة السياحة العُمانية omantourism.gov.om - @OmanTourism .