Beauty has an address ~ Oman

البلد العربي الأصيل

Hamish McRae
31 January 2009
تمتد سلطنة عمان حتى مضيق هرمز، مع توقف قصير في بقعة تابعة للامارات العربية المتحدة، على مسافة قصيرة من بحر العرب وعلى طول الطريق وصولا الى حدود اليمن. الشاطئ الساحلي الجميل لهواة الغوص باستخدام أجهزة التنفس تحت الماء يمتد لمسافة 1000 ميل في عمان. أما اليابسة فهي في حجم بريطانيا، ولكن يقطنها 2,5 مليون نسمة فقط. تقع مسقط العاصمة في أقصى الزاوية اليمنى من البلاد وكانت لعدة قرون تمثل أهمية استراتيجية كبيرة وتتحكم في مدخل الخليج، كما أنها تمتاز بأهمية كبيرة للطيور المهاجرة، وتعتبر عاصمة النسور في العالم، حيث يمكنك مشاهدة الكثير منها في كل وقت.

أفضل مكان يمكن البدء منه هو مسقط، وهو ماتم تشييد معظمه خلال20 سنة الماضية، لقد أقمنا في فندق شيدي، وهو مزيج من التصاميم الفاخرة والأناقة وتتوفر به كافة الخدمات. يقضي بعض الضيوف كل أوقاتهم مستمتعين بمرافق الفندق، ولكن لكي تتعرف على المجتمع التجاري القديم عليك الذهاب الى اثنين من الموانئ القديمة في مسقط ومطرح. كان ميناء مسقط القديم يستخدم كميناء تجاري، الا أنه أكثر أهمية الآن كونه موقعا لقصر السلطان قابوس بن سعيد. أما مطرح القريبة فتمتاز بواجهة بحرية على غرار الواجهات البحرية التي تميز منطقة البحر الأبيض المتوسط، وميناء يستخدم في الرحلات البحرية. كما أن بها سوقا كبيرا يحتوي على العديد من المحلات التجارية التي تروج كافة أنواع السلع. فضلا عن هذه الجولة الممتعة بحق، الا أن أهم التحف الفنية المذهلة، هي التي تطفو فوق سطح الميناء حيث يرسو اليخت السلطاني. كلمة يخت ليست بالمناسبة، حيث إنه في حجم عبارة ويبلغ طوله 508 أقدام، وهو ثاني أطول يخت خاص في العالم .

اذا رغبت في التعرف على تاريخ البلد نفسه، فسوف تجد ضالتك المنشودة في متحف بيت آدم، وهو منزل خاص يعتبر مثالا للتنوع الثقافي العماني، بدءا من المسكوكات وحتى المطبوعات القديمة. معظم المتاحف العمانية الرسمية تتضمن ثقافة وتاريخ الوطن للاستمتاع بالمياه الزرقاء المذهلة التي تحتضن البلاد، فهناك العديد من المراكز المتخصصة على طول الساحل

كما يمكنك زيارة جامع السلطان قابوس الأكبر. أما بالنسبة لنا، فلقد رغبنا في زيارة أماكن وجود النسور،وسط أكوام الصخور الرمادية، تمكنا من رؤية النسور المصرية وعقبان السهول، كما أن أجمل ما رأيناه هو أحد العقبان الذي يصل طول جناحيه الى 10 أقدام، وهو من أكبر الطيور في السلطنة.

في محافظة الداخلية تجد العديد من القرى والقلاع القديمة المشيدة بالطين، ويحيط بها الكثير من مزارع النخيل. أيضا يمكنك أن ترى جزءا من الربع الخالي الذي يعد من أكبر الصحاري الرملية في العالم، حيث تتصل حدود كل من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية واليمن في صحراء الربع الخالي. يمكنك زيارة موقع قصر ملكة سبأ حيث عاشت في هذا المكان منذ 3000 سنة، كما بالامكان زيارة مدينة تنوف وبقايا الأجزاء من مدينة منح الرائعة. تتم معالجة وتحسين الطرق المؤدية الى الجبال بصفة دائمة، مما يجعل من السهولة ارتياد المناطق الشاهقة في الجبال. لهذا فان متسلقي الجبال يمكنهم الوصول الى حافة جبل شمس سيرا على الأقدام. يصل ارتفاع الجبل الى 10,000 قدم . أيضا قمنا بزيارة ولاية نزوى، في رحلة استغرقت الساعتين من مسقط. نزوى واحة جميلة تكثر بها المياه، مثلها في ذلك مثل كافة المدن العمانية في محافظة الداخلية، حيث وبدون شريان الحياة هذا لا يمكن للمجتمعات أن تعيش. انها المدينة الرئيسية في محافظة الداخلية وعاصمة سابقة للبلاد. يوجد في نزوى واحدة من أكبر القلاع في السلطنة، وكذلك سوق كبير وجديد. لقد ذهبنا الى السوق الأسبوعي المنعقد وشاهدنا الأغنام والماعز المتراصة في ساحة تمهيدا لبيعها.