Beauty has an address ~ Oman

رؤية لأرض عُمان العربية

Daisy Prince
25 أغسطس 2009

مسقط. في هذه المدينة الجميلة وعلى شاطئها في منطقة الخوير يقع فندق شيدي، وهو تحفة معمارية بحق. لقد قضيت أياما رائعة في هذا الفندق الذي يوجد به أربعة مطاعم تقدم ألذ الوجبات، كما يتميز بمناشفه المعطرة التي كانت تقدم لي بعد قضاء وقت ممتع في أحد برك السباحة المتعددة في هذا الفندق.

مغامرة وسط الكثبان الرملية
لقد وردت إلى ذاكرتي وأنا فى سلطنة عمان مغامرات الليدى "جين دغبي" في القرن التاسع عشر. هي سليلة أرقى العائلات في نورفولك، التي تشكل قصتها قمة العشق للشرق وآثاره وبالأخص لحياة الصحراء. أقامت كاتبة التقرير"ديزي برنس" بمخيم في قرية بدوية صغيرة. قالت: لقد تجسدت هذه المغامرة في ذاكرتي عندما تركت الفندق وتوجهت إلى الجبال الوعرة التي تحيطها الكثبان الرملية الذهبية. كانت وجهتي مخيما بدويا صغيرا مزودا بكافة وسائل الراحة، وبه سجاد سميك وأسرة مريحة وأغطية بألوان زاهية جميلة مصنوعة يدويا. لقد مررت بتجربة صعبة للأسف عند محاولتي الأولى لركوب الإبل، إلا أنه وبعد هذه البداية المحرجة، فقد بدأت الإبل تتمايل عبر الرمال مصدرة صوتا وكأنها تشكو. لقد حاولت تجاذب أطراف الحديث مع دليلي السياحي، وهو شاب بدوي حسن المظهر في أوائل العشرينات من العمر مكحل العينين " الرجال والنساء يضعون الكحل في العينين لمنع ضرر أشعة الشمس". لقد حدثني عن طفولته البدوية وقضائه لأسابيع طويلة وسط الصحراء دون أن يلتقي بأي كائن آخر عدا الجوارح

التي تحلق في الفضاء.
توقف بعد ذلك الجمل عن التذمر وإحداث الأصوات لأنه وبحلول فترة المساء، فمن الواضح أنه كان قد نشأ بيننا نوع من الود والتفاهم. وعند العودة إلى المخيم حصلنا على أروع مكافأة مع أنوار الشمس الغاربة حيث شاهدنا أجمل الألوان والمناظر في الأفق، عندما تحول لون الشمس الأحمر القاني إلى البنفسجي وهي تودع أحد أيامها، كما وجدنا وليمة شهية في انتظارنا. هي مكونة من الدجاج المشوي وكباب الضأن المتبل، وأرز بالزعفران والبامية، ومحشي الكرنب والحلوى العمانية. لقد انكببت على هذه الوليمة الفاخرة بشراهة بعد رحلة منهكة، ثم استمتعنا بشرب الشاي المنكه بالنعناع. وبعد ذلك، توسدت القبة السماوية اللانهائية المزركشة بمليارات النجوم المتلألئة.

أماكن سياحية جميلة
وبعد زيارة أماكن سياحية جميلة مثل وادي بني خالد وشاطئ فنس ومحاولة ركوب قارب للاستمتاع بالحياة البحرية، فقد سجلت الكاتبة تجربتها الثرية التي من شأنها أن تغري أي سائح لزيارة تلك المناطق.

في صباح اليوم التالي وفى وقت مبكر بعد تناول وجبة إفطار شهية، قمت بالسباحة في وادي بني خالد وهو عبارة عن بحيرة رائعة من المياه الزمردية الخضراء تحيطها صخور بيضاء لامعة، وقد كان يشاركني المياه أثناء السباحة عدد من الضفادع. قضيت تلك الليلة في مخيم على الرمال البيضاء لشاطئ فنس، ولكن هذه المرة بخيمة متسعة ومزوده بكافة وسائل الراحة الحديثة. استغرقت تلك الليلة في النوم على أصوات الأمواج المتكسّرة عند الشاطئ على مسافة تقل عن عشرة أقدام من موقع نومي. لقد كانت مغامرتي الأخيرة تتمثل في مشاهدة واحد من أعظم الكنوز العمانية، وهي الكائنات البحرية. ففي قارب صيد صغير توجهنا لمسافة نصف ميل بعيدا عن الشاطئ، وسرعان ما انضم إلينا سرب من الدلافين تتقافز وتلعب وسط الأمواج، بالإضافة إلى زوج من السلاحف النادرة التي شقت طريقها بجانبنا في هدوء.

وأدرجت الكاتبة عددا من الارشادات لأولئك الذين يرغبون فى زيارة عمان، مشيرة الى أنه يجب على أي زائر ألا يفوت زيارة جامع السلطان قابوس الأكبر الذي أنشئ على نفقة جلالة السلطان قابوس في عام 2001. استخدم في إنشائه 300000 طن من الحجر الرملي الهندي، وله مئذنة بارتفاع 91.5 متر وتتسع قاعة الصلاة لحوالي 6000 مصل. صحن الجامع مفروش بسجادة تم حياكتها على أيدي 600 امرأة محترفة تحت إشراف خبراء في تصميم السجاد و نسجه. اذهب إلى صور وهو الميناء الذي زاره ماركو بولو في القرن السادس عشر، حيث لا يزال هناك قوارب الصيد الخشبية التقليدية والمراكب الشراعية. أيضا زر وادي شاب الذي يعد واحة طبيعية رائعة تحيط بها الجبال.

ماذا تشتري ؟
يعد سوق مطرح من الأماكن المثيرة بحق، وهو سوق مسقوف قبالة الشارع البحري بالقرب من الميناء، حيث ستجد فيه تشكيلات مدهشة من الفضة العمانية والعنبر والبهارات التي تشتهر بها المنطقة. يمكنك اقتناء قلادة من الفضة القديمة، ولقد ابتعت لنفسي قلادة من العنبر. بعد ذلك انطلق في نزهة على الشارع البحري إلى الميناء، واستمتع بمشاهدة يخت جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم الرائع.

تناول الأطعمة والمشروبات
جرب المشاوي، كذلك وجبة عمانية تقليدية وهي سمك الكنعد المشوي الذي يقدم مع أرز بالليمون. تناول القهوة العمانية التقليدية مع الهيل، ثم التمور في أعقاب كل وجبة.

ماذا تأخذ معك إلى الصحراء؟
قبعة جيدة ووشاح يغطى الأنف والفم لمنع دخول الرمال عند ركوب الإبل وأنت تشق عباب الصحراء. خذ معك بعض المناديل المبللة للتخلص من غبار الصحراء.

أفضل طريقة للتجول في مسقط هى برفقة دليل سياحي مواطن. العمانيون ودودون بطبعهم وفخورون ببلدهم للغاية، وهم على استعداد دائم للرد على أي استفسار يتعلق بالحياة المحلية.