Beauty has an address ~ Oman

حققت السلطنة للعام الثاني على التوالي

Greg Lenthen
يوليو 12, 2008

حققت السلطنة للعام الثاني على التوالي الترتيب الأول في معدل السلم والاستقرار على مستوى الدول العربية وشمال أفريقيا وفق مؤشر السلام العالمي «جلوبال بيس انديكس» 2008 الذي صدر حديثا..

واعتبر المؤشر السلطنة الدولة الأكثر أمناً ومحبة للسلام في الشرق الأوسط وافريقيا على حد سواء. واحتلت السلطنة الترتيب الـ25 من بين 140 دولة على مستوى العالم وهي بذلك تأتي قبل استراليا، بينما جاء ترتيب الولايات المتحدة في المركز الـ،97 حيث حلت في الثلث الاخير من القائمة وضمن أقل البلدان المسالمة في العالم، التي وصفت درجة الأمن والاستقرار فيها بالمتدنية حسب التقرير.

تعتبر السلطنة من أبسط وأجمل المناطق الواعدة في عالم السياحة، ومثل باقي دول الخليج التي تقع إلى الشمال منها، فان السلطنة تعرض «ليالي ألف ليلة وليلة» المعتادة: ركوب الجمال، والسير على الكثبان الرملية، والنوم تحت النجوم في خيمة ذات ست نجوم، أيضا التخييم والارتحال وركوب الأمواج والغطس، أو الجلوس والاسترخاء حول برك السباحة في المنتجعات الفاخرة. ولكن، إضافة إلى كل ذلك، فهناك تاريخ وماض عريق وثري يلون المستقبل المشرق. يمم نحو الجانب الشرقي من شبه الجزيرة العربية حيث تجدها المحطة الأخيرة قبل بحر العرب . إن حكاية السلطنة تعتبر مثيرة وشائعة، حيث إن الثراء التجاري والثقافي في عمان ينسج خيوطه وسط كم من الحكايات العديدة التي تجمع ما بين العالم القديم والحديث شرقه وغربه.

وقت من الأوقات، كانت التجارة في السلطنة تقتصر على اللبان، وهي هدية الرجل الحكيم في أعياد الميلاد. أما الآن، فلقد أصبحت الثروة في النفط والغاز، ولكن ليس بالقدر نفسه الذي يحظى به جيرانها، ولهذا فان البلاد مشغولة بتنويع مصادر مواردها. لقد أصبحت السلطنة دولة يشار إليها بالبنان في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -، وهو القائد الذي يعرف بحق كيف يدار الاقتصاد وتنفق الأموال في مواضعها الصحيحة. لقد أخبرني المرشد السياحي الذي يصطحبني في الرحلة، بأن الصحة والتعليم في السلطنة بالمجان، أما الجامعات فهي ليست فقط بالمجان، وإنما أيضا تدفع مبالغ للدارسين من أجل تشجيعهم على الالتحاق بها.

الحاضر العماني، يتسم بالجمال كما هو ماضيه، أمة أعيدت صياغتها في أقل من أربعة عقود عندما تولى جلالة السلطان مقاليد الحكم، وبدأ في إعادة بنائها من نقطة الصفر. وتشير الإحصائيات إلى أنه كان يوجد في البلاد 10 كم مسفلتة فقط عندما تولى صاحب الجلالة مقاليد الحكم، ويقول مرافقي أنه يوجد الآن حوالي 9000 كيلومتر بما فيها الكثير من الطرق السريعة والمزودة بإشارات وعلامات توجيهية باللغتين العربية والانجليزية.

تواجدت عمان كأمة منذ قرون عديدة، بل ويمكن القول لآلاف السنين. وعلى مدى هذه الحقبة، فقد شيدت الحصون وأبراج المراقبة لحماية حدودها وحراسة تجارتها. بعض الحصون يعود تاريخ تشيدها إلى ما قبل الإسلام وبعضها إلى عصور أحدث، و في حين أن تصميم البعض منها لا يزيد عن أربعة جدران، تكون الأخرى ذات تشييد ضخم مع أبراج عالية وحصون منيعة يحيطها الغموض والإثارة.

وعلى الرغم من نمط حياتها الذي يعج بالنشاط والحركة، فان القلاع الآن في مرحلة التقاعد والهدوء والجمال الأخاذ، حيث تكتسي حوائط الطين بلون أبيض فاتح أثناء فترة الظهيرة الشديدة الحرارة، و من ثم يأخذ اللون في التحول من اللون النحاسي الفاتح إلى الداكن قبل غروب الشمس. يحيط بهذه الأبراج أجمل المناظر الطبيعية الممتدة عبر السهول التي تكثر بها حدائق النخيل الخضراء، والبساتين اليانعة التي يغلفها سديم أبيض من بخار الماء الكثيف في فترات الصباح الأولى، والتي سرعان ما تنقشع ليجل المنظر عن الوصف. يفضل ألا تذهب للزيارة في فترة الصيف كما اقترح الكاتب، حيث ترتفع درجة الحرارة إلى ما فوق الأربعين. وخلافا لما حدث لي، يجب أن تبدأ الزيارة عندما تكون البلاد أكثر برودة وتصبح السماء أكثر زرقة، حينها تمتع ناظريك بمناظر الجبال والسهول والخضرة اللانهائية.

ترميم التراث الهائل من القلاع وأبراج المراقبة العمانية يتم على قدم وساق. لقد تم بالفعل ترميم 250 منها ، ويبقى عدد مماثل لا يزال قيد الانجاز . تم افتتاح العديد بالفعل للجمهور، وتتزايد القائمة في كل عام. قلعة نزوى تعد من المعالم الفريدة التي تعبر بحق عن تاريخها العريق. بعض القلاع الأخرى مثل قلعة نخل الكائنة عبر الجبال قريبا من مسقط فهي تحتاج إلى دليل لشرح تاريخها، لذا يفضل الاستعانة بمرشد سياحي.

لقد تم بناء القلاع والحصون وأعيد بناؤها على مر القرون باستخدام الطين التقليدي والطين المخلوط بقطع من الأحجار وألياف النخيل. من أعظم هذه القلاع قلعة بهلا، وهي تقع إلى الغرب من نزوى، كما كانت قد شيدت قبل ظهور الإسلام. إن عملية ترميم هذه القلعة التي تندرج ضمن قائمة التراث العالمي لا يزال قيد التنفيذ على الرغم من مضي عقد من العمل المضني.

ترتفع أبراج قلعة بهلا إلى نحو 50 مترا أعلى من المدينة المحيطة بها، وهي تعد عالية طبقا للمعايير المعمول بها حاليا في السلطنة. يفضل جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - المباني المنخفضة الارتفاع ذات المسحة العربية. في المدن الجديدة، تتميز المباني بوجود الكثير من الأعمدة والأقواس بتصميمات هندسية وجمالية رائعة، وذلك بدءا من فندق جراند حياة مسقط وحتى خزانات المياه البلاستيكية الكائنة أعلى المباني المتواضعة.

أثناء توجهنا من مسقط جنوبا في طريقنا إلى صلالة بمحافظة ظفار بالمنطقة الجنوبية من السلطنة وجدت نفسي أفكر في شواطئ صلالة الساحرة التي تتمايل عليها أشجار النخيل وجوز الهند مرحبة بنا. في صلالة، تقف الجبال شامخة وليس بعيدا عن المساحات الخضراء القريبة من بحر العرب. فى موسم الرياح الموسمية، وهي المنطقة الوحيدة التي تهب عليها هذه الرياح في المنطقة ، فان الجبال تكتسي بحلة خضراء زاهرة.

متناولا العديد من روائع ومقومات ظفار السياحية قال الكاتب: منذ أكثر من 3000 سنة مضت، جاب تجار البهارات البحار في طريقهم إلى البليد، تلك المدينة القديمة التي تم اكتشافها ببطء وتقع على طول شاطئ صلالة. لقد شاهدنا رحلة مدرسية للطالبات وكانت الأصوات صاخبة، مثلهن في ذلك مثل باقي المراهقات في أعمارهم، ولكنهن يرتدين غطاء على الرأس، حيث انضممنا إليهم أنا و مرافقي في طريقنا المؤدي إلى المتحف المجاور الذي يتكون من عدد من القاعات التي تروي التاريخ العماني التليد من خلال الأعمال اليدوية والآثار القديمة. في هذه المنطقة تسوقت ملكة سبأ، واشترت اللبان العماني الشهير لتقدمه كهدية إلى الملك سليمان. اللبان هذه المادة الصمغية الذهبية المدهشة التي يتم إنتاجها من شجرة اللبان الشهيرة، وبها خصائص طبية نادرة،