Beauty has an address ~ Oman

الأفلاج

الفلج في العرف العماني هو الماء الجاري عبر قناة مشقوقة في الأرض مصدره المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض أو في مناطق الأودية، فكلمة الفلج كما تستخدم في عمان جمعها أفلاج وهو اصطلاح شامل لنظام من أنظمة الري، والأفلاج هي نظام ري بطابع عُماني أصيل مرتبط بالأرض والتاريخ.

يعتمد نظام الري بالأفلاج على المياه الجوفية وشبه الجوفية واستخراجها بطريقة بسيطة دون استخدام الآلات ومن ثم استعمالها في الزراعة وسائر الاستخدامات الضرورية الأخرى، وتنقسم الأفلاج إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

أفلاج داؤدية:
وهي عبارة عن قنوات طويلة محفورة تحت الأرض يصل طولها الى عدة كيلومترات وتصل أعماقها إلى عشرات الأمتار وتتواجد المياه في هذه الأفلاج طوال العام. ومن أهمها: فلج الخطمين وفلج دارس بمحافظة الداخلية وهذان الفلاجان مدرجان ضمن قائمة التراث العالمي.

وهي عبارة عن قنوات طويلة محفورة تحت الأرض يصل طولها الى عدة كيلومترات وتصل أعماقها إلى عشرات الأمتار وتتواجد المياه في هذه الأفلاج طوال العام.
ويرجع تاريخ إقامة مثل هذه الأفلاج الى القرنين السادس والسابع عشر الميلاديين، ومع مرور السنين أصبحت حرفة انشاء الأفلاج الداؤدية محدودة أو شبه معدومة، ومن أهمها:

أفلاج غيلية:
تستمد مياهها من البرك المائية أو المياه الجارية بأعماق لا تزيد على 3-4 أمتار وتزيد كميات مياه هذه الأفلاج بعد هطول الأمطار مباشرة وعادة تجف الأفلاج عند انقطاع الأمطار لمدة طويلة

أفلاج عينية:
وهي الأفلاج التي تستمد مياهها من عيون الماء ( النبع) مباشرة ومنها أيضا عيون ساخنة
وتتراوح أهمية هذا النوع من الأفلاج بحسب نوعية مياهها، فهي تتراوح بين الحارة والباردة وبين العذبة الصالحة للشرب والضاربة للملوحة والقلوية المخلوطة بمياه الأودية التي تصلح للزراعة وهنالك نوع آخر من العيون التي تحتوي على نسب متفاوتة من الاملاح المعدنية وتصلح مياهها للتداوي والاستشفاء..

ومن أهمها فلج عين الكسفة بولاية الرستاق، فلج الحمام ببوشر، فلج الجيلة flpht/m الشرقية والأخير مدرج ضمن قائمة التراث العالمي.