Beauty has an address ~ Oman

محافظتي شمال وجنوب الباطنة

يشبه العمانيون سلسلة جبال الحجر بالعمود الفقري للإنسان فيسمون المنطقة التي تقع على بحر عُمان بالباطنة والمنطقة التي تقع إلى الغرب من المرتفعات بالظاهرة.

فمحافظتي شمال وجنوب الباطنة هي الشاطئ الساحلي الذي شكلته الوديان الهابطة من الجبال والتي يتراوح اتساعها ما بين 15 و80 كيلومترا، وهي المنطقة الزراعية الرئيسية في عُمان، ناهيك عن الجبال المجاورة لها وشواطئها المتلألئة، كما وتنفرد محافظتي شمال وجنوب الباطنة بوجود بعض الأشجار النادرة مثل شجرة الماشوة في ولاية لوى وشجرة الديباج في ولاية السويق.

وتعتبر الرستاق مركز محافظة جنوب الباطنة، كما وتعتبر مدينة صحار المركز الإقليمي لمحافظة شمال الباطنة وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 230 كم كما أنها كانت عاصمة لعمان قبل ظهور الإسلام، وكان يطلق عليها اسم مجان، وتعد صحار من أهم ولايات منطقة الباطنة حيث اشتهرت بإنتاج وتصدير النحاس منذ زمن طويل.

ووصفها المقدسي في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)، ومما جاء في وصفه لمدينة صحار "ذكر بأنها مدينة مزدهرة يقطنها عدد كبير من السكان، كما أنها مدينة جميلة ومريحة للعيش، وكانت أحياؤها السكنية الباهرة تمتد على طول شاطئ البحر، وكانت أبنيتها الشامخة مشيدة بالآجر وخشب الساج كما يصف المسجد المطل على البحر ومئذنته الشامخة، وكان ما يميز المدينة أسواقها المزدهرة العامرة التي كانت تلفت نظر مرتاديها وإعجابهم".

محافظة شمال الباطنة: الولايات التابعة لها /صحار وشناص ولوى وصحم والخابورة والسويق

محافظة جنوب الباطنة: الولايات التابعة لها/ الرستاق والعوابي ونخل ووادي المعاول وبركاء والمصنعة.

المعالم السياحية

الأنشطة والمغامرات

معرض الصور

فيديوهات ذات صلة




الموقع على الخارطة

متوسط درجة الحرارة

Loading...