Beauty has an address ~ Oman

محافظتي شمال وجنوب الشرقية

تلك التي مازجت فيها الطبيعة بين بيئات ثلاث ، لكل منها نكهتها المميزة ومذاقها الخاص .

شريط ساحلي يعانق بحر العرب وينتمي لبحر عُمان ، يروي قصة صراع في مهمة عمل تتكرر بين رجال أشداء ، سلاحهم سفينة صنعوها بأيديهم القوية ، وذخائرهم شباك غزلتها أناملهم الماهرة على أنغام الكلمات، وتحت ستار الليل يقتحمون البحر ويقاومون أمواجه الصاخبة ، يلتحمون في عراك خفي وملموس بين رغبة في رزق حلال تجود به السماء ، ومع ساعات الصباح الأولى يعود المقاتلون الشرفاء ، وقد حملت شباك مراكبهم أطناناً من الأسرى . وعلى أنغام كلماتهم العذبة من غنائهم البحري الموروث يرددون "الحمد لله " على ما آتاهم من رزق ، وكتب لهم العودة سالمين .. غانمين .وإذا كانت تلك هي البيئة الأولى لمحافظة جنوب الشرقية، من بين الثلاث فهي أيضاً الميزة النسبية الأولى للمنطقة الشرقية ، فهي الأكثر استخراجا للأسماك بواسطة الصيادين التقليديين من بين كافة المناطق العمانية. وأما عن البيئة الثانية ، فهي كثبان رملية تشكل عمقاً للوحة فنية نابضة بالحياة البدوية الهادئة في بيئة رعوية تحتضن ثروة من الماشية والإبل والخيول التي تشتهر بها محافظتي جنوب وشمال الشرقية تتبلور ميزتها في ولاية "بدية" حيث سباقات الهجن والخيول، ويسعى لمشاهدتها محبوها من داخل السلطنة ومن خارجها على حد سواء .

وثالث البيئات هي "البيئة الحضرية أو البيئة الزراعية " – المدينة – وفي وعائها تصب الميزتان لكل من بيئة البادية والبيئة الساحلية . ناهيك عن تاريخ عريق لهذه النيابة "رأس الحد" بمحافظة جنوب الشرقية اختبأت طائرات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية .. ولا زالت مداخلها المتعرجة حاضنة للسفن الشراعية اللاجئة إليها هرباً من عاصفة هوجاء أو خوفاً من ريح عاتيه

محافظة جنوب الشرقية: الولايات التابعة لها/ صور والكامل والوافي وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بو علي ومصيرة / ومركز المحافظة ولاية صور.

محافظة شمال الشرقية: الولايات التابعة لها/ ابراء والمضيبي وبدية والقابل ووادي بني خالد ودماء والطائيين / ومركز المحافظة ولاية ابراء.

المعالم السياحية

الأنشطة والمغامرات

معرض الصور

فيديوهات ذات صلة




 

الموقع على الخارطة

متوسط درجة الحرارة

Loading...